PODCAST

Sirat Om | سيرة أم

سيرة أم بودكاست عن الأمومة في العالم العربي من انتاج حكواتي. الدكتورة غايال ابو غنام تحاور أمهات من مختلف البلاد العربية لتشاركنا قصصاً مؤثرة عن أحزان وأفراح الأمومة في عالمنا العربي.

Sirat Om | سيرة أم

Episodes

You can listen episodes under the area!


كانت مريم مثل زوجها قد نشأت في عائلة كبيرة، كثيرة الأولاد. لذلك كانت رغبة الزوجين إنشاء عائلة كبيرة ايضاً. لجأ الزوجان الى علاج البويضات من اجل تنميتها، الا ان المفاجأة غير المتوقعة كانت عندما حبلت مريم وتبين لها من خلال الصورة لرحمها انها تحمل اربعة أجنّة وتسمع اربع نبضات مختلفة. في هذه الحلقة، تخبرنا مريم كيف تلقّت تلك المفاجأة وعاشت مخاطرها، واصرّت على استبقاء الأجنّة الأربعة رغم نصائح الأطباء بالإكتفاء بإثنين منها فقط حفاظاً على سلامتها.



بعد ان تمّت ولادتها الأولى في المستشفى بعد اللجوء للطلق الاصطناعي، قررت ساندرا، رغم علمها بأنها حامل بتوأم وتحذير الأطباء من المخاطر في مثل حالتها، واثقتة من قدرتها وارادتها ان تلد في المنزل محاطة بالأهل والأحباء بدون اي تدخل طبي. في هذه الحلقة، تخبرنا ساندرا عن تجربتها الجريئة تلك.



عندما حملت سيرين، كانت تعرف ان حملها لن يكون سهلًا. فهي تعاني من مرض السكري الذي قد يسبب تشوهات في الجنين وصعوبات في الولادة التي قد تحصل في وقت مبكر. غريزة الأمومة جعلتها تشعر أن ابنتها الجنين ليست على ما يرام، فلم يصدقها احد. في هذه الحلقة تحدثنا سيرين عن ابنتها جويا التي ظلّت ملاك في السماء، وعن مأساتها وتأثير هذه المأساة على حياتها.



لم يكد يمر اسبوعان على وفاة ابنتها ادريانا عن عمر ثلاث سنوات واربعة اشهر حتى اكتشفت ياسمينا انها حامل. كان حزن ياسمينا وزوجها على فقدان ابنتهما الوحيدة عظيماً، ولكن القدر شاء ان يكتشفا الحمل الجديد في هذا الوقت الحزين. كيف عاش الزوجان هذه اللحظات؟ هل سمحت ياسمينا لنفسها ان تشعر بالفرح لهذا الحمل وهذه الهبة الإلهية؟ في هذه الحلقة تخبرنا ياسمينا كيف عاشت هاتين الحالتين المتناقضتين، وكيف تعاملت معهما هي وزوجها.



طوال حياتها الزوجية، كانت سمر تحلم أن تصبح أماً. إلا أنها اكتشفت مع زوجها، بعد عدة معاينات وعلاجات، أن بويضاتها غير كافية للحمل. ماذا تفعل؟ هل تستسلم؟ بعد معاناة طويلة، وكثير من التعب، والغضب، والحزن رأت ان هناك طريقة ثانية للإنجاب، وهي قبول التبرّع بالبويضات. في هذه الحلقة، تبين لنا سمر، بكل شجاعة، كيف كسرت هذا التابو وتخبرنا عن كل المشاكل النفسية والجسدية الناتجة عن هذا العلاج، وعن مدى إمتنانها للمتبرعة.



في المرة الأولى حملت سالي وولّدت بسهولة. الا انها لم تكن مستعدة للحمل بمولود ثان. فقررت ان تستعين بلولب هرموني لمنع الحمل. وبالرغم من ان فعالية اللولب تصل الى ٩٩٪؜، فقد شاء حظ سالي ان تحمل رغم وجود اللولب. ماذا تفعلين اذا حملت دون ان تكوني مستعدة لهكذا مفاجأة؟ سالي تشاركنا الحديث عن تلك التجربة وهذه المفاجأة السّارة.



استمرت فاطمة تحلم أن تصير اماً لمدة ثلاثة عشر عاماً. وبعد هذه الفترة من العقم حملت فاطمة بمولودها في حمل سهل وطبيعي دام تسعة اشهر، إلا انها لم تكن تتوقع صدمة أن يأتي مولودها مصاباً بمتلازمة داون. بعد ان مرّت الصدمة، بدأت تقرأ وتتعلم عن متلازمة داون لكي توفر لإبنها حسن افضل الظروف للتطوّر والنمو. وهو اليوم في السادسة من عمره ويتمتع بنشاط وحيوية وصحة جيدة. في هذه الحلقة، تشرح لنا فاطمة الصعوبات التي عانتها في تربية ابنها حسن المصاب بمتلازمة داون.



عندما قررت ياسمين أن تنجب مولوداً، كانت تظن انها حاضرة لكل المفاجآت. ولكنها لم تكن تتوقع أن تلد إبنها محسن في الشهر السابع قبل أوانه. يقال أن الولادة في الشهر السابع أفضل منها في الشهر الثامن. في هذه الحلقة، تبين لنا ياسمين غلط هذه المقولة وتشاركنا حكايتها مع إبنها محسن في أول أسابيع حياته.



مقطع تشويقي يشرح المواضيع التي سيتناولها البرنامج.